جلسة رئاسة مجلس الوزراء        الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم (19) الخاص بتفاقم الإصابة لدى جرحى العمليات الحربية        وزير المالية الدكتور كنان ياغي يدلي بصوته في الانتخابات المحلية في مركز وزارة المالية        المركز الانتخابي في وزارة المالية يستقبل المواطنون للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم في انتخابات أعضاء مجالس الإدارة المحلية        الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة        وزير المالية الدكتور كنان ياغي يناقش تطبيق معايير المحاسبة في القطاع العام مع الدكتور طلال أبو غزاله        الرئيس بشار الأسد يشارك كوادر المركز الوطني للمتميزين إعادة إفتتاح المركز في حمص        مناقشة واقع تنفيذ القرارات المتعلقة بإعادة توجيه الدعم وإيصاله إلى مستحقيه        بدء تداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية اعتباراً من 2022/9/12        المهندس عرنوس: قضايا الطبقة العاملة من أولويات العمل الحكومي       
الأخبار

القائمة الرئيسية

المرسوم رقم 419 لعام 2010 المتعلق بتطبيق النظام المحاسبي على المصارف العامة

المرسوم رقم 419 لعام 2010 المتعلق بتطبيق النظام المحاسبي على المصارف العامة

الجمهورية العربية السورية
  
المرسوم رقم /419/
  
رئيس الجمهورية
  
بناءً على أحكام القانون المالي الاساسي الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /54/ لعام 2006
  
يرسم مايلي :
  
مادة 1- يطبق النظام المحاسبي المرفق على المصارف العامة الخاضعة لأحكام القانون رقم /2/ لعام 2005 .
  
مادة 2- تنظم محاسبة المصارف العامة وفقاً للطريقة التي تتفق وطبيعتها أو تنظيمها واستناداً إلى قواعد المحاسبة المزدوجة و بما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام .
  
مادة3- تبدأ الدورة المالية للجهات المشمولة بأحكام هذا النظام مع بدء السنة المالية للدولة و تنتهي بانتهائها و يجوز بقرار من وزير المالية تحديد موعد آخر لبدء السنة المالية و انتهائها للجهات التي تستدعي فعالياتها ذلك .
  
مادة 4- تفتح و ترقم و تسمى الحسابات وفقاً لدليل الحسابات المحددة في النظام المرفق .
  
مادة 5- أ- تضاف الحسابات العامة بقرار من وزير المالية .
  
        ب - تضاف الحسابات المساعدة باقتراح من مجلس الإدارة و موافقة وزير المالية .
  
        ج - تلغى و تعدل الحسابات العامة و المساعدة بقرار من وزير المالية .
  
        د - تضاف و تلغى الحسابات الفرعية بقرار من مجلس الإدارة .
  
       هـ - تفتح الحسابات في مختلف مستوياتها بالشكل الذي يراعى فيه ضرورة العمل و أن تلتزم الجهات المشمولة بأحكامه بفتح الحسابات المناسبة حتى مستوى الحسابات الفرعية  المحددة في دليل الحسابات .
  
مادة 6- تحمل كل دورة مالية بما يخصها من أعباء الاهتلاك عن عناصر الأصول طويلة الأجل وفقاً للقواعد و المعدلات و النسب الصادرة بقرارات وزير المالية .
  
مادة 7- تعد مديرية الحسابات في كل مصرف ميزان المراجعة الشهري  للحسابات خلال العشرة أيام الأولى من الشهر التالي .
  
مادة 8- تعد المصارف العامة المشمولة بأحكام هذا النظام القوائم المالية المذكورة فيه بموعد أقصاه نهاية الشهر الثالث الذي يلي نهاية الدورة المالية و تعتمد بصورة مبدئية من قبل مجلس الإدارة قبل إرسالها للجهات المختصة .
  
مادة 9- تجري التسويات المحاسبية قبل إعداد الحسابات والقوائم المالية الختامية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وبما لايتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة ويراعى في ذلك بصورة خاصة ما يلي :
  
أ- تحمل الدورة المالية جميع مايخصها من الأعباء ويسجل في قيودها جميع ما يخصها من الايرادات طبقاً لقواعد الاستحقاق وقواعد الافصاح والسياسات المحاسبية .
  
ب- تنظيم قائمة المركز المالي بالشكل الذي تعبر فيه بوضوح عن حقيقة المركز المالي في تاريخ إعدادها وتنظم القوائم المالية بالشكل الذي يظهر نتائج أعمالها على الوجه الصحيح .
  
ج- يصدر وزير المالية وبقرار منه السياسات المحاسبية المعتمدة في المصارف العامة بناء على اقتراح مجالس إدارتها.
  
مادة 10- تطبق أحكام هذا النظام اعتباراً من دورة عام 2011 ويجوز لوزير المالية تأجيل تطبيق أحكامه كلاً أو جزءاً في أي من المصارف العامة حسب طبيعة عملها لمدة عامين كحد أقصى تبدأ من تاريخ تطبيق أحكام هذا النظام .
  
مادة 11- تلغى القرارات المخالفة لأحكام هذا النظام لاسيما قرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم/16/ تاريخ 10-9-1966.
  
مادة 12- تشكل بقرار من وزير المالية لجنة استشارية دائمة تضم الخبرات اللازمة لدراسة واقتراح التعديلات والتفسيرات التي تقتضيها ظروف التطور والتطبيق العملي وتصدر هذه التعديلات بقرار من وزير المالية أو من يفوضه بذلك.
  
مادة 13- لا تطبق أحكام هذا النظام على المصرف الزراعي التعاوني فيما يتعلق بالنشاط التجاري .
  
مادة 14- ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية .
  
دمشق في 19-10-1431هجري الموافق لـ 28-9-2010 ميلادي
  
رئيس الجمهورية
  
بشار الأسد
للاستفسار, الرجاء ملئ النموذج بالأسفل:
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2020