بنك بيبلوس- سورية [BBS] 778.74  0% | آروب سورية [AROP] 631.42  0% | المجموعة المتحدة للنشر و الإعلان و التسويق [UG] 354.38  0% | بنك سورية والمهجر [BSO] 802.01  0% | المصرف الدولي للتجارة والتمويل [IBTF] 945.07  0% | الهندسية الزراعية للاستثمارات - نماء [NAMA] 100  0% | بنك سورية الدولي الإسلامي [SIIB] 1555.19  0.92% | الأهلية لصناعة الزيوت النباتية [AVOC] 2540.33  0% | الشركة المتحدة للتأمين [UIC] 1524  0% | البنك العربي - سورية [ARBS] 824.07  4.59% | بنك الائتمان الأهلي [BASY] 1323.92  -0.57% | الأهلية للنقل [AHT] 3683  0% | بنك بيمو السعودي الفرنسي [BBSF] 1926.22  0% | بنك قطر الوطني- سورية [QNBS] 1810.11  0.18% | بنك الأردن - سورية [BOJS] 1174  0% | السورية الوطنية للتأمين [NIC] 684.5  0% | بنك سورية و الخليج [SGB] 1944.15  2% | شركة العقيلة للتأمين التكافلي [ATI] 2854.13  1.9% | بنك الشرق [SHRQ] 1724.91  0% | فرنسبنك - سورية [FSBS] 792.49  4.09% | الاتحاد التعاوني للتأمين [SAIC] 328.5  0% | الشركة السورية الكويتية للتأمين [SKIC] 1474.7  0% | بنك الشام [CHB] 1398.09  1.02% | بنك البركة - سورية [BBSY] 3574.57  0% | سيريتل موبايل تيليكوم [SYTEL] 15116.56  0% | MTN سوريا [MTN] 7875  0% | اسمنت البادية [ABC] 7126.01  2.11% | 





الأخبار

القائمة الرئيسية

مصرف التوفير يطلق منتج تمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

مصرف التوفير يطلق منتج تمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

تاريخ النشر: 2022-06-16
أطلق مصرف التوفير منتج تمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار السعي المستمر لتنويع وتطوير المحفظة الائتمانية للمصرف، والعمل وفقاً للتوجهات الحكومية بما يسهم بدعم متطلبات الاقتصاد الوطني، علماً بأن فروع المصرف في المحافظات مستعدة لاستقبال طلبات القروض من الراغبين اعتباراً من ١٩/٦/٢٠٢٢.
ويستهدف هذا المنتج أصحاب المشاريع لكافة القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية والسياحية والتعليمية والإنتاج الزراعي، ويتضمن قروض للمشاريع متناهية الصغر بسقف ٥ ملايين ليرة سورية، الغاية منه تمويل الدورة الإنتاجية للمشروع أو مستلزمات انتاج المشروع بضمانة كفالة عامل أو عاملين من العاملين بالدولة أو ضمان مؤسسة ضمان مؤسسة مخاطر القروض بفائدة ١٢.٥%، لمدة ٥ سنوات.
إضافةً لقرض المشاريع الصغيرة بسقف ٥٠ مليون ليرة، الغاية منه تمويل الدورة الإنتاجية للمشروع أو مستلزمات إنتاج المشروع بضمانة عقارية أو ضمان مؤسسة ضمان مخاطر القروض بفائدة ١٣% لمدة من ٥ إلى عشرة سنوات.
أما قرض المشاريع المتوسطة فيصل سقفه إلى ٥٠٠ مليون ليرة، الغاية منه تمويل الدورة الإنتاجية للمشروع أو لإنشاء وتأسيس مشروع جديد بضمانة عقارية فقط وفائدة ١٣.٥ % لمدة من خمسة لعشر سنوات.
للمهتمين بالاطلاع على باقي التفاصيل والتعليمات المتضمنة كافة الأوراق والوثائق المطلوبة بإمكانكم زيارة الموقع الالكتروني لمصرف التوفير على الرابط
أو صفحة مصرف التوفير على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook على الرابط https://www.facebook.com/savingbanksyria/
 
شروط وتعليمات مصرف التوفير الخاصة بتمويل المشاريع المتناهية الصغر
1- شروط منح القرض: 
يمنح هذا القرض للمهن القائمة للأشخاص الطبيعيين الحاملين للجنسية العربية السورية 
الغاية من القرض تمويل الدورة الإنتاجية شراء مستلزمات الانتاج للمشروع 
سقف القرض /5/ مليون ليرة سورية 
مدة القرض خمس سنوات 
يتقاضى المصرف فائدة سنوية مقدارها 12.5%
لا يتقاضى المصرف عمولة على دراسة الملف ويتقاضى عمولة ارتباط نصف بالمائة من قيمة القرض وتقتطع مباشرة عند صرف القرض 
يحق للمصرف تعديل سعر الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغير على أسعار الفائدة على أن يراعى في كل الأحوال مصلحة المصرف 
 عمر المقترض يجب أن لا يتجاوز 70 عاماً
 تقديم كفالة شخصية من كفيل أو كفيلين من العاملين بالقطاع العام مثبتين أو كفالة مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة 
 أن لا تقل فترة مزاولة المهنة لهذا النوع من المشاريع عن ثلاثة أشهر  ويعود للجنة الفرع تقدير هذه المدة من خلال الأوراق الثبوتية المقدمة أو من خلال الاستعلام الحسي 
عند رغبة المقترض سداد القرض قبل انتهاء مدته يتم استيفاء الفائدة العقدية لغاية نهاية السنة العقدية الجاري فيها سداد القرض والعمولات المقررة.
لضمان سداد القرض وفوائده يتم توقيع المقترض والكفلاء على عقد القرض وسند لأمر بمبلغ القرض وفوائده على أن يكون سدادا الأقساط على شكل شهري فقط 
2-ثبوتيات الدخل : 
يتم تقدير الدخل للمقترض من خلال تصريح خطي من قبله يبين قيمة دخله الشهري مدعم بالثبوتيات التي تؤيد ذلك على أن يخضع هذا التصريح إلى الاستعلام من قبل لجنة الفرع لتحديد مقدار الدخل ويتم احتساب مبلغ القرض على أساس 40% من الدخل الشهري المقدر من قبل اللجنة 
3-الأوراق المطلوبة : 
‌أ- صورة عن الهوية الشخصية + لا حكم عليه + صور الهوية الشخصية للكفلاء .
‌ب- بيان وضع من شعبة التجنيد أو دفتر خدمة العلم للمقترض والكفلاء  للذين لم يتجاوز عمرهم /42/ عام .
‌ج- سجل تجاري أو صناعي أو شهادة حرفية أو ترخيص إداري يبين مزاولة المهنة أو أي وثيقة تثبت ممارسة المهنة صادرة من جهة حكومية / نقابة / منظمة . 
‌د- صورة مصدقة عن بيان ملكية/عقد أجار / عقد استثمار لمكان مزاولة المهنة أو يعود تقدير بيان مكان مزاولة المهنة إلى لجنة الفرع في حال عدم وجود أي من الوثائق السابقة .
‌ه- تصريح بمقدار الدخل خاضع للاستعلام الحسي من قبل لجنة الفرع .
 
شروط وتعليمات مصرف التوفير الخاصة بتمويل المشاريع المتوسطة
1- شروط منح القرض:
‌أ- يمنح هذا القرض للمشاريع القائمة  وللمشاريع قيد الإنشاء للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الحاملين للجنسية العربية السورية .
‌ب- الغاية من القرض تمويل الدورة الإنتاجية للمشروع أو لتمويل إنشاء وتأسيس المشروع أو لتمويل شراء مستلزمات إنتاج المشروع .
‌ج- سقف القرض حتى /500/ مليون ليرة سورية .
‌د- مدة القرض من /5/ سنوات ولغاية /10/ سنوات .
‌ه- يتقاضى المصرف فائدة سنوية مقدارها (13,5%).
‌و- يتقاضى المصرف عمولة دراسة الملف (100.000) ل. س
‌ز- يتقاضى المصرف عمولة ارتباط(نصف بالمائة) من قيمة القرض وتقطع مباشرة عند صرف القرض .
‌ح- يحق للمصرف تعديل سعر الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغير على أسعار الفائدة على أن يراعى في كل الأحوال مصلحة المصرف .
‌ط- عمر المقترض يجب أن لا يتجاوز 70 عاماً.
‌ي-  تقديم ضمانة عقارية تعادل 150% من قيمة القرض كحد أدنى .
‌ك- عند رغبة المقترض سداد القرض قبل انتهاء مدته يتم استيفاء الفائدة العقدية لغاية نهاية السنة العقدية الجاري فيها سداد القرض .
‌ل- بالنسبة للمشاريع القائمة يجب أن لا تقل فترة مزاولة المهنة لهذا النوع من المشاريع عن ستة أشهر ويعود للجنة الفرع تقدير هذه المدة من خلال الأوراق الثبوتية المقدمة أو من خلال الاستعلام الحسي .
‌م- بالنسبة للمشاريع قيد التأسيس يمكن للمقترض بعد تقديم طلب خطي منحه مهلة سداد لا تتجاوز العام الواحد ولمرة واحدة فقط وبحسب طبيعة المشروع يعود تقديرها للجنة ويتم احتساب فائدة على هذه المدة لا تقل نسبتها عن الفائدة العقدية المطبقة .
‌ن- يعود للجنة التحقق من توافق المشروع مع القرار 17/م و  تاريخ 1/3/2021  المتضمن تصنيف المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة .
‌س- لضمان سداد القرض وفوائده يتم توقيع المقترض صاحب الضمانة على عقد القرض وسند لأمر بمبلغ القرض وفوائده على أن يكون سدادا الأقساط على شكل شهري أو ربعي.
‌ع- يتم الاستعلام من مركزية المخاطر /مفوضية الحكومة لدى المصارف / مصرف سورية المركزي ، على أن يتم عدم منح المقترضين المستفيدين من هذا المنتج والذين تم تصنيفهم حسب نتيجة استعلام مركزية المخاطر مرحلة ثانية أو ثالثة وفق المعيار الدولي رقم /9/ . 
‌ف- وضع إشارة تأمين من الدرجة الأولى لصالح مصرف التوفير على العقار المراد وضعه كضمانة .
2- الأوراق المطلوبة : 
‌أ-  صورة عن الهوية الشخصية + لا حكم عليه في حال كان المقترض شخص طبيعي
‌ب- بيان وضع من شعبة التجنيد أو دفتر خدمة العلم للمقترض في حال كان شخص طبيعي و لم يتجاوز عمرهم /42/ عام .
‌ج- سجل تجاري أو صناعي أو شهادة حرفية مضى عليها عام لمشاريع تمويل الدورة الإنتاجية . 
‌د-  ترخيص إداري . 
‌ه-  صورة مصدقة عن بيان ملكية/عقد الأجار الخاص بالمشروع/المنشأة أو عقد استثمار . 
‌و- تصريح بالدخل من قبل المقترض  خاضع  للاستعلام الحسي من قبل لجنة الفرع .
‌ز- بيان بالتكليف الضريبي وبراءة ذمة من المالية .
‌ح- البيانات المالية لآخر ثلاث سنوات فيما يخص تمويل الدورة الإنتاجية/مستلزمات الإنتاج .
 وفي حال المشاريع قيد التأسيس  :
-دراسة جادة للجدوى الاقتصادية للمشروع .
3- الأوراق المطلوبة للضمانة العقارية : 
‌أ- إخراج قيد عقاري خالي من أي أشارات .
‌ب- بيان مساحة . 
ج‌- مخطط كروكي موقع عام . 
د‌- بيان قيد مالي .
ه‌- رخصة بناء .
 
شروط وتعليمات مصرف التوفير الخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة
1- شروط منح القرض:
‌أ- يمنح هذا القرض للمشاريع القائمة  وللمشاريع قيد الإنشاء للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الحاملين للجنسية العربية السورية .
‌ب- الغاية من القرض تمويل الدورة الإنتاجيةللمشروع أو لتمويل شراء مستلزمات إنتاج المشروع.
‌ج- سقف القرض /50/ مليون ليرة سورية .
‌د- مدة القرض من /5/ سنوات ولغاية /10/ سنوات .
‌ه- يتقاضى المصرف فائدة سنوية مقدارها (13%).
‌و- يتقاضى المصرف عمولة دراسة الملف (25,000) ل.س
‌ز- يتقاضى المصرف عمولة ارتباط(نصف بالمائة) من قيمة القرض وتقطع مباشرة عند صرف القرض .
‌ح- يحق للمصرف تعديل سعر الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغير على أسعار الفائدة على أن يراعى في كل الأحوال مصلحة المصرف .
‌ط- عمر المقترض يجب أن لا يتجاوز 70 عاماً.
‌ي-  تقديم ضمانة عقارية تعادل 150% من قيمة القرض كحد أدنى أو كفالة مؤسسة ضمان مخاطر القروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
‌ك-  عند رغبة المقترض سداد القرض قبل انتهاء مدته يتم استيفاء الفائدة العقدية لغاية نهاية السنة العقدية الجاري فيها سداد القرض .
‌ل-  بالنسبة للمشاريع القائمة يجب أن لا تقل فترة مزاولة المهنة لهذا النوع من المشاريع عن ستة أشهر ويعود للجنة الفرع تقدير هذه المدة من خلال الأوراق الثبوتية المقدمة أو من خلال الاستعلام الحسي .
‌م- يعود للجنة التحقق من توافق المشروع مع القرار 17/م و  تاريخ 1/3/2021  المتضمن تصنيف المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة .
‌ن-  لضمان سداد القرض وفوائده يتم توقيع المقترض صاحب الضمانة على عقد القرض وسند لأمر بمبلغ القرض وفوائده على أن يكون سدادا الأقساط على شكل شهري أو ربعي 
‌س- يتم الاستعلام من مركزية المخاطر /مفوضية الحكومة لدى المصارف / مصرف سورية المركزي ، على أن يتم عدم منح المقترضين المستفيدين من هذا المنتج والذين تم تصنيفهم حسب نتيجة استعلام مركزية المخاطر مرحلة ثانية أو ثالثة وفق المعيار الدولي رقم /9/ . 
‌ع- وضع إشارة تأمين من الدرجة الأولى لصالح مصرف التوفير على العقار المراد وضعه كضمانة.
2- الأوراق المطلوبة : 
1- صورة عن الهوية الشخصية + لا حكم عليه في حال كان المقترض شخص طبيعي
2-بيان وضع من شعبة التجنيد أو دفتر خدمة العلم للمقترض في حال كان شخص طبيعي 
و لم يتجاوز عمرهم /42/ عام .
3-سجل تجاري أو صناعي أو شهادة حرفية مضى عليها ستة أشهر . 
4- ترخيص إداري . 
5- صورة مصدقة عن /عقد الأجار الخاص بالمشروع/المنشأة أو عقد استثمار مضى عليها ستة 
       أشهر أو بيان ملكية. 
6- تصريح بالدخل من قبل المقترض خاضع للاستعلام الحسي من قبل لجنة الفرع .
7- بيان بالتكليف الضريبي وبراءة ذمة من المالية .
8- البيانات المالية المتوفرة عن مزاولة المهنة على أن لا تزيد عن سنتان سابقتان .
3- الأوراق المطلوبة للضمانة العقارية : 
‌أ- إخراج قيد عقاري خالي من أي أشارات .
‌ب- بيان مساحة . 
‌ج- مخطط كروكي موقع عام . 
‌د- بيان قيد مالي .
‌ه- رخصة بناء .
للاستفسار, الرجاء ملئ النموذج بالأسفل:
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2020