English
   
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة
البحث
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة اجتماع تنفيذي برئاسة المهندس خميس يناقش التحضيرات النهائية لانعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية وأبرز المشاريع والفرص الاستثمارية للجانبين المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018 المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الجارية والاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

القانون رقم 11 لعام 2009 القاضي بإعفاء قروض المصرف الزراعي التعاوني في الحسكة من غرامات التأخير غير المحصلة مع التعليمات التنفيذية للقانون

الجمهورية العربية السورية

 

القانون رقم /11/

 

رئيس الجمهورية

 

بناء على أحكام الدستور.

 

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 21/6/1430 هـ الموافق في 14/6/2009.

 

يصدر ما يلي :

 

المادة 1- تعفى قروض المصرف الزراعي التعاوني فيمحافظة الحسكة الممنوحة لزراعة الموسم الشتوي 2008/2009 والمواسم الشتويةالسابقة له ، وكذلك القروض المجدولة بموجب المرسوم التشريعي رقم /69/ لعام2004 من غرامات التأخير غير المحصلة ، ومن الفوائد التي تزيد عن الفائدةالعقدية المحتسبة بطريقة الفائدة البسيطة دون رسملة الفوائد ، وذلك عنالفترة السابقة لتاريخ صدور هذا القانون .

 

المادة 2- تجدول أرصدة رأس مال القروض المحددة في المادة /1/ من هذا القانون على النحو الآتي :

 


  • أ‌- لمدة عشر سنوات على أقساط سنوية متساوية وتواريخ استحقاق موحدة ،يستحق القسط الأول منها بتاريخ 1/9/2010 على أن يتم السداد قبل هذاالتاريخ وذلك للقروض الممنوحة لزراعة الموسم الشتوي 2006/2007م والمواسمالشتوية السابقة له والقروض الممنوحة للزراعة البعلية في الموسمينالشتويين 2007/2008 ، 2008/2009 وكذلك القروض المجدولة سابقاً بالمرسومالتشريعي رقم /69/ لعام 2004 .

  • ب‌- لمدة سبع سنوات على أقساط سنوية متساوية ، وتواريخ استحقاق موحدةيستحق القسط الأول منها بتاريخ 1/9/2009 على أن يتم السداد قبل هذاالتاريخ وذلك للقروض الممنوحة للزراعة المروية في الموسمين الشتويين2007/2008 ، 2008/2009.

 

المادة 3- تخضع القروض المجدولة بموجب هذا القانونلمعدل الفائدة المطبق على القروض القصيرة الأجل المعمول به لدى المصرفالزراعي التعاوني اعتباراً من تاريخ صدوره ، وتحتسب الفائدة على هذهالقروض بطريقة الفائدة البسيطة دون رسملة الفوائد .

 

المادة 4- تستمر القروض المجدولة بنفس الضماناتالسابقة ، ويبقى المدينون جميعهم أصلاء أو كفلاء أو ورثتهم ملتزمين بسدادالدين حتى الوفاء التام .

 

المادة 5- تعتبر الفوائد المحصلة زيادة على الفائدةالعقدية الواجبة السداد للقروض المشمولة بأحكام هذا القانون سداداً لأصلالدين ، ولا يحق للمدين استردادها .

 

المادة 6- تجدول المبالغ المترتبة لمصرف سوريةالمركزي على المصرف الزراعي التعاوني لقاء حسم أسناد القروض الممنوحةلزراعة الموسم الشتوي 2008/2009 في محافظة الحسكة وذلك لمدة عشر سنواتللقروض الممنوحة للزراعة البعلية ولمدة سبع سنوات للقروض الممنوحة للزراعةالمروية ، وبما يتوافق مع المادة /2/ من هذا القانون .

 

المادة 7- لا يطبق المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2009 على القروض المشمولة بأحكام هذا القانون .

 

المادة 8- يزاد رأس المال الإسمي للمصرف الزراعيالتعاوني من المبلغ /10/ مليارات ل.س إلى مبلغ /15/ مليار ل. س وتغطى هذهالزيادة من الأرباح السنوية الصافية للمصرف ومن الأموال التي تخصصهاالدولة له وفق الإمكانات المتاحة.

 

المادة 9- يصدر وزير المالية التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون .

 

المادة 10- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعتبر نافذاً من تاريخ صدوره .

 

دمشق في 23/6/1430هـ الموافق لـ 17/6/2009

 

رئيس الجمهورية

 

بشار الأسد

 

__________________________________________

 

الجمهورية العربية السورية

 

وزارة المالية

 

التعليمات التنفيذية للقانون رقم /11/تاريخ 17/6/2009 م

 

أولاً : تعفى قروض المصرف الزراعي التعاوني في محافظة الحسكة الممنوحة لزراعة الموسم الشتوي 2008/2009 م ، و المواسم الشتوية السابقة له ، و كذلك القروض المجدولة بموجب المرسوم التشريعي رقم /69/ لعام 2004م ، من غرامات التأخير غير المحصلة ، و من الفوائد التي تزيد عن الفائدة العقدية المحتسبة بطريقة الفائدة البسيطة دون رسملة الفوائد ، و ذلك عن الفترة السابقة لتاريخ صدور هذا القانون .

 

ثانياً : تجدول أرصدة رأسمال القروض الحددة في البند أولاً من هذه التعليمات على النحو التالي:

 


  • أ‌- لمدة عشر سنوات على أقساط سنوية متساوية ، و تواريخ اسحقاق موحدة ، يستحق القسط الأول منها بتاريخ 1/9/2010 م و ذلك للقروض الممنوحة لزراعة الموسم الشتوي 2006/2007 م و المواسم الشتوية السابقة لها ، و القروض الممنوحة للزراعة البعلية في الموسمين الشتويين 2007/2008 م ، 2008/2009م ، و كذلك القروض المجدولة سابقاً بالمرسوم التشريعي رقم /69/ لعام 2004 م .

  • ب‌- لمدة سبع سنوات على أقساط سنوية متساوية ، و تواريخ اسحقاق موحدة ، يستحق القسط الأول منها بتاريخ 1/9/2009 م و ذلك للقروض الممنوحة للزراعة في الموسمين الشتويين 2007/2008 م ، 2008/2009م .

 

ثالثاً : يقصد بأرصدة رأس مال  القروض المجدولة بموجب هذا القانون أرصدة رأس المال الأساسي فقط ، وذلك بتاريخ صدوره .

 

رابعاً : يعتبر رصيد الفوائد العقدية المحتسبة بطريقة الفائدة البسيطة على القروض المشمولة بأحكام هذا القانون اعتباراً من تاريخ الإقراض ،و لغاية تاريخ صدوره فوائد مستحقة واجبة التحصيل .

 

خامساً : تخضع القروض المجدولة بموجب هذا القانون لمعدل الفائدة المطبق على القروض القصيرة الأجل المعمول به لدى المصرف الزراعي التعاوني (7% لقروض القطاع التعاوني و 8% لقروض القطاعين الخاص و المشترك) ، و ذلك اعتباراً من تاريخ صدوره ، و تحتسب الفائدة على هذه القروض بطريقة الفائدة البسيطة دون رسملة الفوائد .

 

سادساً : تستمر القروض المجدولة بنفس الضمانات السابقة و لكل سند دين على حدة و يبقى المدينون جميعهم أصلاء أو كفلاء أو ورثتهم ملتزمين بسداد الدين حتى الوفاء التام .

 

سابعاً : تعتبر الفوائد المحصلة زيادة عن الفائدة العقدية الواجبة السداد للقروض المشمولة بأحكام هذا القانون سداداً لأصل الدين ، و لا يحق للمدين استردادها .

 

ثامناً : يحق للمصرف الزراعي التعاوني تحصيل الديون المجدولة بموجب هذا القانون من المدينين قبل تاريخ استحقاقها المحدد في 1/9 من كل عام ، و ذلك في حال نضوج محاصيلهم أو تسويقها قبل هذا التاريخ .

 

تاسعاً : تدخل الديون المشمولة بأحكام هذا القانون ضمن سقف القروض الطويلة الأجل المحددة بنظام عمليات المصرف و تعليماته التطبيقية .

 

عاشراً : لا يشمل هذا القانون قروض المصرف الممنوحة للمحالين على القضاء بجرم اختلاس الأموال العامة ، و كذلك القروض الممنوحة للعاملين في المصرف الزراعي التعاوني .

 

أحد عشر : لا يشمل هذا القانون قروض المصرف الممنوحة بموجب أنظمة خاصة .

 

اثنا عشر : يتم إعادة تمويل المشمولين بأحكام هذا القانون في حال طلبهم لقروض جديدة وفق الأنظمة و التعليمات النافذة لدى المصرف ، مع مراعاة ملاءة المقترض و قدرته على التسديد .

 

ثلاثة عشر : تجدول المبالغ المترتبة لمصرف سورية المركزي على المصرف الزراعي التعاوني لقاء حسم أسناد القروض الممنوحة لزراعة الموسم الشتوي 2008/2009 في محافظة الحسكة ، و ذلك لمدة عشر سنوات للقروض الممنوحة للزراعة البعلية و لمدة سبع سنوات للقروض الممنوحة للزراعة المروية و بما يتوافق مع المادة /2/ من هذا القانون .

 

أربعة عشر : لا يطبق المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2009 على القروض المشمولة بأحكام هذا القانون .

 

خمسة عشر : يزاد رأس المال الاسمي للمصرف الزراعي التعاوني من مبلغ /10/مليارات

 

ل.س إلى مبلغ /15/ مليار ل.س و تغطى هذه الزيادة من الأرباح السنوية الصافية للمصرف ، و من الأموال التي تخصصها الدولة له وفق الإمكانات المتاحة .

 

ستة عشر : تصدر الإدارة العامة للمصرف الزراعي التعاوني تعليمات القيد المحاسبي لتطبيق أحكام هذا القانون .

 

دمشق في 17/6/2009

 

وزير المالية

 

الدكتور محمد الحسين


التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance