English
   
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة
البحث
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة اجتماع تنفيذي برئاسة المهندس خميس يناقش التحضيرات النهائية لانعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية وأبرز المشاريع والفرص الاستثمارية للجانبين المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018 المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الجارية والاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

التسهيلات الجمركية ومتطلبات الحصول على تأشيرات الدخول إلى سورية

أولاً - تعليمات عامة للسياح الوافدين إلى سورية:

يجب على الوافد العربي و الأجنبي أن يكون بحوزته ما يلي :

1ـ جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن شهر بعد انتهاء مدة تأشيرة الدخول على أن يكون صادر عن دولة تعترف بها سورية , وليس عليه تأشيرة إسرائيلية ، وان لا يكون اسم حامله مدرجا في قائمة الممنوعين من دخول سورية.


2ـ تأشيرة دخول أو مرور ممنوحة من السفارة أو القنصلية السورية في البلد الأصلي للوافد الأجنبي أو مكان إقامته، وتمنح تأشيرة الدخول أو المرور من قبل مراكز الهجرة والجوازات على الحدود لرعايا الدول الأجنبية التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لسورية والأجانب المقيمين إقامة دائمة شريطة إبراز بطاقات إقامتهم.


3 ـ تمنح وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية تأشيرات الخروج الدبلوماسية والخاصة والمجاملة والمهمة.


4 ـ تأشيرة الدخول : صالحة لمدة ستة اشهر من تاريخ منحها وتخدم لسفرة واحدة أو عدة سفرات ويمكن استثناء منحها لمدة سنة.


5 ـ تأشيرة المرور : وهي صالحة ثلاثة اشهر أو ستة اشهر أو سنة ،وتخدم لسفرة واحدة أو لعدة سفرات


6 ـ يجوز أن تشمل تأشيرة الدخول أو المرور زوجة الأجنبي وأولاده القصر على أن تكون أسماؤهم وأعمارهم مدونة في المكان المخصص.


7 ـ على الأجنبي الذي يرغب بالإقامة في القطر العربي السوري لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً من تاريخ دخوله إليه مراجعة إدارة الهجرة والجوازات أو فروعها في المحافظات للتقدم بطلب للحصول على إذن الإقامة.


8 ـ يمنح الإذن بالإقامة مباشرة لكل من العرب والأجانب الذين ولدوا في القطر السوري وزوجات المواطنين السوريين.


9 ـ في حال فقدان بطاقة الإقامة أو تلفها على حاملها مراجعة إدارة الهجرة والجوازات بدمشق فروعها في المحافظات خلال ثلاثة أيام من تاريخ الفقدان أو التلف ليمنح بدلاً عنها بطاقة جديدة.


10 ـ لا يعد الإذن بالإقامة الممنوحة ترخيصاً بالعمل وعلى من يود مزاولة عمل ما في أراضى الجمهورية العربية السورية الحصول على إذن بذلك من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.


11 ـ على كل عربي أو أجنبي تجاوز الخامسة عشرة من عمره وكان مسجل على بطاقة إقامة أحد والديه الحصول على إقامة جديدة مستقلة مماثلة لبطاقة والديه من حيث النوع والمدة المتبقية والتاريخ وبرسم جديد بغض النظر عن حمله جواز سفر خاص به.

12 ـ لا يحق للعرب والأجانب ممن لديهم إقامات خاصة أو عادية الغياب في الخارج لمدة تزيد على ستة أشهر.


13 ـ لا يحق للعرب والأجانب حاملي الإقامة المؤقتة الحاصلين على تأشيرة خروج وعودة الإقامة خارج القطر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر. أما اللبناني فعليه مراجعة قسم الشرطة خلال ستة أيام من تاريخ دخوله إلى سورية لمنحه بطاقة تعريف شخصية تسهيلا لإقامته و تنقلاته في سورية .


ثانياً- التسهيلات والإعفاءات المقدمة للسياح الوافدين:

1 ـ يسمح للرعايا العرب بدخول القطر العربي السوري و المرور فيه من غير شرط الحصول على تأشيرة الدخول أو المرور و يكتفى بتسجيلهم أصولا" في سجلات القادمين و المغادرين بعد توشيح جوازات أو وثائق سفرهم أو بطاقات دخول الرعايا اللبنانيين الذين يدخلون بموجب البطاقة الشخصية أو إخراج قيد نفوس مصدق أصولا بخاتم الدخول أو المغادرة .

2 ـ تمنح سمات الدخول مجاناً للأجانب القادمين للسياحة من الجنسيات غير المقيدة أفراداً كانوا أو مجموعات بموجب كتب صادرة عن مكاتب وشركات سياحية من البلد القادمين منه وموشحة بأختام هذه المكاتب وبموجب جواز سفر لكل فرد منها على أن يستقبلهم مكتب سياحي مرخص أصولاً في القطر ويغادرون بكفالته

3 ـ يعفى أبناء جميع الدول العربية والخليج والإمارات السلطنات من تأشيرة الدخول والمرور من البلاد آو الإذن بالإقامة آو تأشيرة الخروج


4 ـ ويعفى من الرسوم:

• الطلاب الأجانب والعرب المسجلون رسمياً في إحدى الجامعات المعترف بها.

• رجال الدين.


• الخبراء والمتعاقدون العرب والأجانب


• الصحفيون ومراسلون وكالات الأنباء


• العاملون من غير الدبلوماسيين في الهيئات السياسية والقنصلية الأجنبية والعربية.


• والدا عضو السلك السياسي أو القنصلي المعتمد في القطر وأولاده وزوجته و أشقاؤه و شقيقاته و اتباعه من مربيين وخدم .


• اللاجئون الفلسطينيون وأولادهم القصر.


• الأجانب و العرب الذين يرى مدير إدارة الهجرة والجوازات إعفاءهم لاعتبارات خاصة لمجاملات دولية أو لعدم قدرتهم المادية

5 ـ إعفاء المواطنين العرب السوريين المغتربين حاملي جوازات السفر الأجنبية من الحصول على الإقامة وتكليف من لم يسجل منهم بالتسجيل في السجلات المدنية وإخضاعهم لتأشيرة الخروج عند رغبتهم بالمغادرة بجوازاتهم الأجنبية بعد مضي شهر على دخولهم بعد إبراز موافقة التجنيد لمن هم في سن التجنيد و البطاقة الشخصية لمن تجاوز الخامسة عشر وتكليفهم بدفع رسم الخروج المقرر عند المغادرة أسوة بالمواطنين السوريين ويسمح لهم بالدخول بجوازاتهم الأجنبية ولو كانت غير ممهورة بسمات الدخول من البعثات العربية السورية في الخارج ويمنحون السمات اللازمة المجانية من قبل مراكز الحدود

ثالثاً - التسهيلات الجمركية:

1 ـ يجوز للأجنبي أن يدخل الهدايا والأمتعة الشخصية والأدوات الخاصة بالمسافرين والمعدة للاستعمال الشخصي دون أية رسوم جمركية.

2- تعفى من الرسوم المواد التي يصطحبها معه المسافر بشرط أن تكون مستعملة وأن يصرح عنها وأن يخرجها معه من سورية .. وإن أمين الجمرك في مركز الحدود مخول بالسماح بإدخال أشياء شخصية أخرى مستعملة وفق تقديره الخاص .

3 ـ يسمح لأصحاب السيارات المقيمين بشكل دائم في الخارج والقادمين إلى سورية بقصد الإقامة المؤقتة إدخال سياراتهم المستعارة والمسجلة بصورة نظامية في بلد الاغتراب بموجب توكيل قانوني باستخدام وقيادة السيارات السياحية خارج بلد التسجيل وفق الرسوم الجمركية التالية:

• الرسوم المتوجبة عن السيارات بموجب بطاقة إدخال مؤقت لمدة /15/يوم بمبلغ /1685/ل.س يتم تبديل ما يعادلها بمبلغ /40/دولار أما ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى +/30/دولار لقاء التأمين الإلزامي عن السيارة تدفع لشركة الضمان السورية.


• الرسوم المترتبة عن الدفتر الممنوح للسيارات المسجلة في البلدان العربية هي /5035/ل.س يتم تبديل ما يعادلها/117/دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى المقبولة+/30/دولار تأمين إلزامي يدفع لشركة الضمان .


• يسمح للزوجة أو أحد أفراد العائلة البالغين إدخال السيارة أو قيادتها في الجمهورية العربية السورية بحيث تتوفر فيهم شروط الإقامة خارج القطر
.


• يجب أن يكون صاحب السيارة حاملاً لشهادة سوق دولية، شهادة سيارة دولية , دفتر تربتيك . ويمكن آن تبقى السيارة في سورية180 يوماً خلال رحلة واحدة أو عدة رحلات .

على كل حال فإنه يمكن الحصول على تعليمات تفصيلية لكل ما يتعلق بإجراءات الدخول والخروج والجمارك والقطع أو أية تعديلات تطرأ عليها من النشرات الدورية المتوفرة في السفارات والقنصليات السورية وكذلك من مراكز الدخول إلى سورية على حدودها.

رابعاً - الأحكام الصحية:

1 ـ على المسافرين القادمين من مناطق مصابة بالحمى الصفراء عند دخول البلاد ابراز شهادة تطعيم ضد هذا المرض .


2 ـ يتوجب على الراغبين بالإقامة في سوريا لمدة تزيد عن سنة إبراز شهادة خلو من الإيدز (السيدا).

    3 ـ على السائح الذي يجلب معه حيوان أليف أن يصطحب له شهادة صحية باللغة الإنكليزية مصدقة من بلده أما بالنسبة للقطط والكلاب فيجب أن ترفق بشهادة لقاح ضد مرض الكلب.

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance