English
   
الرئيس الأسد يطلق خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء المشروع الوطني للإصلاح الإداري.. ويوجه باتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف بعض المظاهر التي تسيء لحقوق المواطن ولا تليق بالوطن
البحث
أسماء المقبولين للاشتراك في مسابقة المصارف العامة من الفئة الثانية من حملة الشهادة العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الفنية التجارية الرئيس الأسد يطلق خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء المشروع الوطني للإصلاح الإداري.. ويوجه الوزارات المعنية باتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف بعض المظاهر التي تسيء لحقوق المواطن ولا تليق بالوطن المهندس خميس يترأس اجتماعا نوعيا لمتابعة ملف القروض المتعثرة..تشكيل بعثة تفتيشية لمحاسبة المقصرين في تحصيل القروض.. ملاحقة المتخلفين عن السداد بكل الوسائل القانونية الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية وزير المالية خلال حضوره عرض تقديمي لمشروع أتمتة عمليات الإنفاق في القطاع الإداري الحكومي ..يؤكد أهمية هذا المشروع على أداء وزارة المالية والمؤسسات الحكومية بشكل عام و يوفر الجهد والوقت للوصول إلى نتائج تفيد وتدعم متخذي القرار اجتماع عمل في هيئة الإشراف على التأمين برئاسة رئيس مجلس الوزراء
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي 34 لعام 2009 المتضمن استيفاء ضريبة المطار و رسم المغادرة

الجمهورية العربية السورية

\r\n

وزارة المالية

\r\n

قرار رقم 1477/و

\r\n

إن وزير المالية

\r\n

بناء على أحكام المرسوم رقم /50/ تاريخ 11/2/2009.

\r\n

وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم /34/ تاريخ 14/5/2009.

\r\n

يقرر ما يلي :

\r\n

مادة 1- يتم استيفاء ضريبة المطار المحددة بالمادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم /34/ لعام 2009 من المغادرين القطر من أحد المطارات المدنية السورية عند قطع تذاكر السفر بالطائرة وفق الأسس التالية :

\r\n
    \r\n
  • أ‌- تقوم مؤسسة الطيران العربية السورية بإبلاغ الجهات المعنية بإدراج ضريبة المطار لدى منظمة الطيران العالمية (IATA) من أجل تحصيل الضريبة على تذكرة السفر .
  • \r\n
  • ب‌-تقوم المؤسسة العربية للطيران المدني بإعلان وإدراج هذه الضريبة ضمن أدلة الطيران المدني (AIP).
  • \r\n
  • ج‌- تقوم شركات الطيران أو وكيلها المعتمد بإرسال قائمة حسب النموذج المرفق المعتمد من قبل وزارة المالية بتوريد حصيلة ضريبة المطار شهرياً مباشرة إلى حساب وزارة المالية الخزينة المركزية - المفتوح لدى مصرف سورية المركزي بدمشق على أن يتم توريد هذه الحصيلة شهرياً خلال الفترة من 1 إلى 15 من كل شهر عن الشهر السابق ونسخة ثانية عن القائمة إلى المؤسسة العامة للطيران المدني للتدقيق والمطابقة وترسل إلى وزارة المالية لاعتمادها.
  • \r\n
\r\n

د-  بالنسبة للطائرات التي تهبط في مطارات القطر بشكل عارض وليس لها وكيل أو             

\r\n

     ممثل أو معتمد يقوم المسؤول عن الطائرة بتسديد ضريبة المطار نقداً لدى مكتب     

\r\n

     ضباط المطار في المطار المعني ، ويتم توريدها وتسديدها إلى حساب وزارة المالية

\r\n

     لدى مصرف سورية المركزي من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني شهرياً خلال      

\r\n

     الفترة من 1 إلى 15 من كل شهر عن الشهر السابق حسب النموذج المحدد.

\r\n

هـ- يتم إصدار بطاقات السفر للفئات المعفاة من رسم المغادرة حصراً من قبل شركات       

\r\n

      الطيران أو وكلائها المعتمدين.

\r\n

مادة 2- تفرض غرامة مقدارها (1%) عن كل يوم تأخير في توريد ضريبة المطار أو

\r\n

         رسم المغادرة على أن لا تزيد الغرامة عن مثلي ضريبة المطار أو رسم المغادرة.

\r\n

مادة 3- يتم استيفاء رسم المغادرة عن السيارات الخاصة السورية المغادرة عبر أحد المنافذ 

\r\n

         البرية أو البحرية من قبل إدارة الجمارك بموجب إيصال مالي.

\r\n

مادة 4- يتم استيفاء رسم المغادرة من المغادرين عن طريق أحد المنافذ البرية أو البحرية        

\r\n

        بموجب بطاقة مغادرة وفق النموذج المعتمد يتم بيعها من قبل عناصر الجمارك  

\r\n

        المتواجدين في المنفذ البري أو البحري ويتم تدوين رقم هذه البطاقة مع اسم المغادر  

\r\n

        في جهاز الكمبيوتر المخصص لتسجيل المغادرين.

\r\n

مادة 5- يستمر العمل باستيفاء ضريبة المطار من المغادرين جواً بموجب تذاكر صادرة

\r\n

         قبل 13/6/2009 بموجب بطاقات رسم المغادرة المعتمدة حالياً.

\r\n

مادة 6- ينشر هذا القرار ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

\r\n

دمشق 10/6/2009

\r\n

وزير المالية

\r\n

الدكتور محمد الحسين

\r\n

الجمهورية العربية السورية

\r\n

         وزارة المالية

\r\n

مديرية : الإيرادات

\r\n

دائرة : الرسوم والعوائد

\r\n

 

\r\n

 

\r\n

 

\r\n

 

\r\n

 

\r\n

إلى مديرية مالية محافظة .................

\r\n

 

\r\n

صدر المرسوم التشريعي رقم /34/ تاريخ 14/5/2009 الذي تضمن تعديلاً لبعض مواد الموسوم التشريعي رقم /31/ تاريخ 15/5/2008 وندرج فيما يلي التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي .

\r\n
    \r\n
  • 1- بموجب المادة /1/ منه فقد تم تعديل المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم /31/ لعام 2008حيث تم بمقتضى الفقرة /أ/ من هذه المادة فرض ضريبة مطار ويتم استيفاء هذه الضريبة من جميع المسافرين الذين يغادرون القطر عن طريق أحد المطارات المدنية السورية باستثناء المغادرين الذين يتم تحديدهم بقرار من السيد رئيس مجلس الوزراء وفقاً لأحكام المادة /3/ من هذا المرسوم التشريعي .
  • \r\n
  • - بموجب الفقرة /ب/ من المادة /1/ يجوز بقرار من مجلس الوزراء وبناءً على اقتراح من وزيري المالية والنقل تعديل ضريبة المطار عن الأشخاص المغادرين عبر أحد المطارات المدنية السورية أو جميع المطارات ويشترط لاستفادة المغادرين غير السوريين من التعديل أن تتم المعاملة بالمثل من قبل بلدانهم للرعايا السوريين.
  • \r\n
  • 2- لقد حددت الفقرة /آ/ من المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي مقدار ضريبة المطـار بمبلـغ /1500/ ل.س عن كل شخص يغادر القطر عن طريق أحد المطارات المدنية السورية.
  • \r\n
  • 3- بمقتضى المادة /1/ المذكورة فقد تم إلغاء رسم المغادرة المنصوص عليه بالفقرة /آ/ من المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم /31/ لعام 2008 والذي كان يترتب على الأشخاص الذين يغادرون القطر عن طريق أحد المطارات المدنية السورية .
  • \r\n
  • 4- وفقاً لأحكام الفقرة /ج/ من المادة /1/ من المرسوم التشريعي فقد أصبح رسم المغادرة يستوفى من الأشخاص الذين يغادرون القطر من أحد المنافذ البرية أو البحرية وحدد مقداره بمبلغ /500/ ليرة سورية عن كل شخص يغادر عن طريق أحد هذه المنافذ ومبلغ /2000/ ل.س عن كل سيارة سورية خاصة تغادر عن طريق أحد هذه المنافذ .
  • \r\n
  • 5- بمقتضى المادة /3/ من المرسوم التشريعي فقد تم الاستعاضة عن حكم المادتين /4و5/من المرسوم التشريعي رقم /31/ لعام 2008 بالنص التالي ( تحدد وتعدل الجهات والفئات المعفاة من ضريبة المطار ورسم المغادرة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية ) وبالتالي فإنه بمقتضى هذا النص أصبح تحديد الفئات المعفاة من الضريبة أو الرسم بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية وكذلك بالنسبة لتعديل هذه الفئات سواء بإضافة فئات جديدة أو حذف بعض الفئات التي سبق وأن تم إعفاؤها .
  • \r\n
  • 6- بموجب المادة /4/ من هذا المرسوم التشريعي تم تعديل المادة /6/ من المرسوم التشريعي رقم /31/ لعام 2008 بحيث أصبحت الجهة العامة الموفدة تتحمل ضريبة المطار ورسم المغادرة عن موفديها .
  • \r\n
\r\n

7- وعملاً بمقتضى المادة /5/ من المرسوم التشريعي فقد أصدر وزير المالية القرار رقم /1477/ و تاريخ  10 / 6 /2009 حدد فيه  كيفية استيفاء ضريبة المطار بالنسبة للمغادرين عن طريق المطارات المدنية السورية واستيفاء رسم المغادرة بالنسبة للمغادرين عن طريق المنافذ البرية والبحرية وفقاً للإجراءات التالية :

\r\n

آ- تقوم شركة الطيران أو وكيلها أو معتمدها بإرسال قائمة - حسب النموذج الذي تحدده وزارة المالية - بتوريد حصيلة ضريبة المطار شهرياً إلى حساب وزارة المالية - الخزينة المركزية - المفتوح لدى المصرف المركزي على أن يتم توريد هذه الحصيلة شهرياً خلال الفترة من /1إلى 15/من كل شهر عن الشهر السابق ونسخة ثانية عن القائمة إلى المؤسسة العامة للطيران المدني للتدقيق والمطابقة وترسل إلى وزارة المالية لاعتمادها .

\r\n

ب- بالنسبة للطائرات التي تهبط بشكل عارض وليس لها وكيل أو ممثل معتمد يقوم المسؤول عن الطائرة بتسديد الضريبة نقداً لدى مكتب ضباط المطار ويتم توريدها وتسديدها إلى حساب وزارة المالية المفتوح لدى مصرف سورية المركزي من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني شهرياً خلال الفترة 1-15 من كل شهر عن الشهر السابق حسب النموذج المحدد .

\r\n

ج-تقوم المؤسسة العامة للطيران المدني بإعلان وإدراج هذه الضريبة ضمن أدلة الطيران المدني (AIP) .

\r\n

د- تقوم مؤسسة الطيران السورية بإبلاغ الجهات المعنية بإدراج ضريبة المطار لدى منظمة الطيران العالمية (IATA) من أجل تحصيل الرسم على تذكرة السفر وتوريده وفقاً لما تقدم أعلاه .

\r\n

هـ- يتم الاستمرار بالعمل بنظام بطاقات المغادرة المعمول به حالياً للمغادرين عبر المنافذ الجوية لمدة عام كامل اعتباراً من بدء سريان هذا المرسوم التشريعي وذلك للأشخاص الحاصلين على بطاقات طائرة قبل 13/6/2009  وتلغى كافة التراخيص الممنوحة للمتعهدين بنهاية 12/6/2010 .

\r\n

     وتكلف مؤسسة الطيران العربية السورية وإدارة الهجرة والجوازات بتدقيق بطاقات السفر المصدرة قبل سريان هذا المرسوم التشريعي وتمهر بخاتم مؤسسة الطيران السورية بما يفيد باستيفاء ضريبة المطار ويقوم موظف الهجرة بادخال رقم بطاقة الطيران المسدد عنها ضريبة المطار خلال السنة .

\r\n

و- يتم استيفاء رسم المغادرة عن السيارات السورية المسجلة بالفئة الخاصة المغادرة عبر أحد المنافذ البرية أو البحرية بموجب إيصال مالي من قبل إدارة الجمارك وفق النموذج المعتمد عند تنظيم إجراءات إخراجها لدى المعابر الحدودية .

\r\n

ز- يتم استيفاء رسم المغادرة من الأشخاص المغاردين عن طريق أحد المنافذ البرية أو البحرية بموجب بطاقة مغادرة وفق النموذج المعتمد ويتم بيعها من قبل عناصر الجمارك المتواجدين في المنفذ البري أو البحري ويتم تدوين رقم هذه البطاقة على الحاسب الآلي لدى مركز الهجرة والجوازات على ان يتم توريد هذه المبالغ يومياً إلى حساب وزارة المالية عن طريق ايداع المبالغ المحصلة في كوة المصرف التجاري السوري الموجودة في المراكز الحدودية وعلى المصرف التجاري السوري تحويل هذه المبالغ أسبوعياً لحساب الخزينة العامة رقم 2501- 23 المفتوح لدى مصرف سورية المركزي .

\r\n

8- تضمنت المادة /6/ منه العقوبات بحق المخالفين لأحكام هذا المرسوم التشريعي كما يلي :

\r\n
    \r\n
  • أ‌- يغرم كل موظف مختص يسمح بخروج سيارة أو شخص خاضع لضريبة المطار أو لرسم المغادرة دون استيفائه بمثلي الرسم أو الضريبة .
  • \r\n
  • ب‌- يغرم كل من يتأخر بتوريد ضريبة المطار أو رسم المغادرة إلى الجهة المعنية بغرامة قدرها (1%) من الرسم أو الضريبة عن كل يوم تأخير شريطة أن لاتتجاوز الغرامة مثلي الرسم أو الضريبة .
  • \r\n
\r\n

9-  يتم توزيع إيراد ضريبة المطار المحصلة استناداً لأحكام هذا القانون بين وزارة المالية ووزارة النقل /المؤسسة العامة للطيران المدني / بقرار من وزير المالية بالاتفاق مع وزير النقل وتعتبر المبالغ المحولة إلى المؤسسة العامة للطيران المدني استناداً لأحكام هذه المادة إيراداً مخففاً للنفقات .

\r\n

10- يعتبر هذا المرسوم التشريعي نافذا" اعتبارا" من 13/6/2009 وذلك عملا" بأحكام المادة /9/ منه التي اعتبرت بدء سريانه بعد ثلاثين يوما" من تاريخ صدوره .

\r\n

 

\r\n

 

\r\n

                                                                                     دمشق ـ    /    / 2009

\r\n
                                                       وزير المالية
\r\n

 

\r\n

 

\r\n

                                                                                                  الدكتور محمد الحسين

\r\n

 

\r\n

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance