English
   
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة
البحث
وزير المالية يلتقي متدربي الدفعة الرابعة عشرة في المعهد الوطني للإدارة العامة اجتماع تنفيذي برئاسة المهندس خميس يناقش التحضيرات النهائية لانعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية وأبرز المشاريع والفرص الاستثمارية للجانبين المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018 المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يناقش خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الجارية والاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

أخبار الوزارة


أشاد الدكتور مأمون حمدان وزير المالية بالمعهد الوطني للإدارة العامة وبدوره في رفد القطاع العام بالكوادر المؤهلة و المدربة ،مؤكداً خلال ترحيبه بعميد المعهد الدكتور فواز حموي ومتدربي الدفعة الرابعة عشرة الذين قاموا بزيارة اطلاعية اليوم 19-10-2017 إلى وزارة المالية ،على دور هذه الكوادر في المرحلة القادمة التي تحتاج إلى تضافر وتعاون وجهود الجميع .
 
   
اختتمت في مدينة سوتشي الروسية يو الثلاثاء 9-10-2017 أعمال الدورة العاشرة للجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي الفني بالتوقيع خلال الجلسة العامة على البروتوكول النهائى من قبل الرئيسين المشاركين للجنة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عن الجانب السوري ونائب رئيس الحكومة ديميتري روغوزين عن الجانب الروسي.
 
   
وضع اجتماع تنفيذي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وحضور الوزارات المعنية حجر الأساس للشراكة الاستراتيجية بين روسيا وسورية في مجالات إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية والزراعة والموارد المائية والنقل والنفط والطاقة والصحة. وتناول المجتمعون في سياق التحضيرات الحكومية النهائية لانعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية في دورتها العاشرة في مدينة سوتشي الروسية الملفات التي ستطرح على طاولة الاجتماعات وأبرز المشاريع والفرص الاستثمارية التي تصب في المصلحة المشتركة لكلا البلدين وأهمية توقيع الاتفاقيات التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري وأولوية استيراد المنتجات التي تحتاجها سورية والمتوافرة لدى روسيا والتعاون في مجال المناطق الحرة والاقتصادية وتسهيل إجراءات حصول رجال الأعمال والمستثمرين السوريين على تأشيرات الدخول وإمكانية إقامة معرض دائم للمنتجات السورية في روسيا وفتح مركز مقابل لروسيا في سورية.
 
   
 
   
ركز المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعاته وعلى مدى يومين على خطط الوزارات والمؤسسات العامة والاعتمادات الجارية والاستثمارية لها ضمن مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2018 . وتم خلال الاجتماعات استعراض مجمل مشروع الموازنة لعام 2018 وبحضور أعضاء المجلس كافة بمن فيهم رؤساء النقابات والمنظمات المعنية ،حيث تم عرض مشروع كل وزارة على حدة ومناقشة مشاريعها و الأعمال والبرامج المادية لها ،بما ينسجم مع متطلبات العام القادم والظروف التي يمر بها الوطن.
 
   
توصل الاجتماع النوعي الذي ترأسه المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء امس 27-9-2017 حول مشروع التأمين الصحي إلى إحداث بنية إدارية عليا على شكل مجلس أعلى للتأمين الصحي يكون معنيا بإدارة هذا القطاع وإصلاحه ووضع التشريعات الناظمة له وتشكيل لجنة حيادية من خبراء ومختصين للوقوف على أسباب تدهور قطاع التأمين ومعالجة جميع حالات الخلل فيه بحيث يعود للمكانة الرائدة التي كان يحتلها قبل الحرب الارهابية على سورية. كما خلص الاجتماع إلى ضرورة إحداث جهات متخصصة بالرقابة ترصد مكامن الخلل الذي يشوب هذا القطاع ووضع خطة تنفيذية لمعالجتها والانتقال به لواقع أفضل في ظل الصعوبات التي أفرزتها الحرب ليساهم في تحقيق تنمية حقيقية تعزز قوة الدولة وتشكل داعما حقيقيا للاقتصاد الوطني.
 
   
أصدرت وزارة المالية نتائج امتحان الدورة التدريبية على أعمال محاسبي الإدارة للمتقدمين من حملة الإجازة في الاقتصاد و الحقوق والعاملين لدى الهيئة العامة للضرائب والرسوم و مديريات ماليات المحافظات ..
 
   
أصدر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان قراراً يتضمن الناجحين في المسابقة المعلن عنها لصالح المصارف العامة من الفئة الأولى من حملة الإجازة في الاقتصاد والإجازة في الحقوق ومن الفئة الثانية /معاهد/ من حملة المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية والمعهد التقاني لهندسة الحاسوب .
 
   
أصدرت وزارة المالية قرار المقبولين للتعيين من الفئات الثالثة و الرابعة والخامسة لصالح المصارف العامة (المصرف الصناعي – المصرف الزراعي التعاوني – المصرف العقاري- مصرف التسليف الشعبي – المصرف التجاري السوري – مصرف التوفير ) في دمشق والمحافظات ... تستكمل بقية الأوراق الثبوتية اللازمة بما فيها شهادة قيد العمل خلال شهر من تاريخ نشر قرار الناجحين حسب جهة الفرز المحددة للمقبولين في دمشق والمحافظات وتحت طائلة سقوط الحق بالتعيين للوظيفة المعلن عنها.
 
   
عقدت اللجنة المكلفة بدراسة النظام الضريبي السوري أولى اجتماعاتها أمس برئاسة وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ..وتضم اللجنة في عضويتها خبرات من وزارة المالية ومن كليتي الاقتصاد والحقوق في جامعة دمشق من ذوي الاختصاص والشأن ،ومهمتها اقتراح التعديلات التشريعية اللازمة في اطار رؤية الاصلاح في السياسة الضريبية وفي ضوء السياسة المالية والاقتصادية العامة للدولة .
 
   
أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أهمية عمل اللجنة المركزية الموكل إليها تحديد الأسس الواجب اعتمادها للوصول إلى القيم الرائجة لأسعار العقارات في سورية مشيرا إلى أن لذلك انعكاسات مستقبلية مهمة على ضريبة البيوع العقارية وعلى مكافحة الفساد السائد في معاملات هذا القطاع الحيوي والمهم. واستمع الدكتور حمدان خلال ترؤسه اليوم اجتماع عمل مع اللجنة إلى مذكرة قدمها ممثلو المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا تضمنت طريقة حساب القيمة الرائجة للعقارات عن طريق بناء نظام معلوماتي مساعد يأخذ بعين الاعتبار القيمة الرائجة للعقار وفق ثلاث خطوات رئيسية.
 
   
انتهى اجتماع مجلس إدارة هيئة الاشراف على التأمين في جلسته أمس برئاسة الدكتور مأمون حمدان وزير المالية إلى تشكيل لجنتين من المجلس مهمة الأولى منهما تدقيق نظام عمل شركات إدارة النفقات الطبية والثانية لدراسة الملاحظات حول مشروع نظام حوكمة شركات التأمين ،على أن تسجل كلتا اللجنتين ملاحظتها و اقتراحاتها ليتم عرضها على المجلس في جلسته المقبلة . كما اطلع الدكتور حمدان على نتائج أعمال وأداء شركات التأمين والمخالفات الحاصلة لدى بعضها،وتم دراسة كل مخالفة على حدة واتخاذ الاجراءات والتدابير القانونية التي من شأنها عدم تكرار هذه المخالفات .
 
   
أجرت وزارة المالية أمس الامتحان السنوي للمتقدمين لنيل شهادة محاسب قانوني لعام 2017 ،وذلك في مبنى كلية الاقتصاد بجامعة دمشق حيث بلغ عدد المتقدمين 384 متقدماً. وأشار الدكتور مأمون حمدان –رئيس مجلس المحاسبة والتدقيق خلال جولته على قاعات الامتحان إلى أن الأسئلة تنوعت لتغطي معظم المواد ذات الاختصاص وهي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وتطبيقاتها ومعايير التدقيق الدولية وقواعد السلوك المهني وتطبيقاتها وتحليل القوائم المالية والمحاسبة الضريبية والقوانين والتشريعات.
 
   
شدد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان على ضرورة مكافحة التهريب بكل أشكاله نظرا لأضراره الكبيرة على الاقتصاد الوطني وقال خلال اجتماع عقده أمس في مديرية جمارك طرطوس :إن “جهود الجمارك واضحة في مكافحة التهريب بالرغم من وجود صعوبات في ضبط هذا الأمر” مضيفا “إن الإرهابيين يعمدون إلى تدمير البنى التحتية وعمليات التهريب التي تترك تأثيرا كبيرا على الاقتصاد الوطني فضلا عن الأذى الذي يمكن أن يلحق بالمواطن السوري من حيث نوعية البضائع وصلاحيتها وتاثيره كذلك على فرص العمل”. وأوضح حمدان أن الحلول الالكترونية هي الأساس في حل المشكلات المتعلقة بعمل الجمارك داعيا المسؤولين بمديرية جمارك طرطوس إلى تقديم المقترحات بهذا الخصوص وتكثيفها وتبسيطها..وبعد الاجتماع قام الوزير بجولة في مرفأ طرطوس تفقد خلالها سير العمل بالمرفأ واطلع على كيفية التعامل مع المستوردين وعلى عمل الكشاف الجمركي والأنظمة الالكترونية .
 
   
حددت وزارة المالية –مديرية المحاسبين القانونيين موعد امتحان نيل شهادة محاسب قانوني لعام 2017 الساعة الثانية عشر من يوم السبت الواقع في 16/9/2017 في كلية الاقتصاد -جامعة دمشق.. كما اصدرت الوزارة التعليمات الامتحانية الواجب التقيد بها للسادة المتقدمين .
 
   
بحث وزير المالية الدكتور مأمون حمدان مع سفير جمهورية بيلاروس في دمشق السيد الكسندر بانوماريف سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ،داعياً إلى تعزيزها اقتصادياً لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية .
 
   
أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان على حتمية مكافحة الفساد للوصول إلى قطاع تأميني ناجح .. كلام حمدان جاء خلال ترؤسه أمس اجتماع مجلس إدارة هيئة الاشراف على التأمين ،حيث نوقشت مواضيع هامة موضوعة على جدول أعماله تتعلق بالأمور التنظيمية والمالية والتأمين الصحي وشؤون مقدمي الخدمات وووكلاء التأمين.
 
   
أقر مجلس إدارة هيئة التمويل العقاري في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مأمون حمدان وزير المالية الدليل الارشادي للتقييم العقاري . وبين الدكتور حمدان أهمية هذا الدليل لجهة مشروع قانون البيوع العقارية الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً..ويتضمن الدليل معايير التقييم العقاري،ومعايير التقييم لغايات التأمين مع أمثلة عن طرق التقييم العقاري وملخص القوانين المتعلقة بالعقارات التي تدخل في صلب عمل المقيم العقاري .
 
   
برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس انطلقت أمس أعمال ملتقى الحوار الاقتصادي السوري الأول تحت عنوان (نحو حل اقتصادي وطني) الذي تنظمه مجموعة دلتا للاقتصاد والأعمال في فندق داماروز بدمشق،‏‏‏بهدف وضع خريطة طريق للاقتصاد السوري باتجاه التعافي والإعمار وبناء سورية المتجددة والقوية وتقديم صورة واضحة عن شكل الاقتصاد السوري في المرحلة المقبلة وتجميع الجهود في بوتقة واحدة بما يقلل أعباء وتكاليف عملية بناء الاقتصاد السوري من النواحي المادية والزمنية.‏‏‏..وفيمايلي التفاصيل
 
   
ركز مجلس إدارة الهيئة العامة للضرائب والرسوم في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مأمون حمدان وزير المالية على بحث موضوع التراكم الضريبي على ضرائب دخل الارباح الحقيقية (مهن ،تعهدات،عقارات) والتراكم على ضريبة دخل الرواتب والاجور في مديريات المالية في المحافظات كافة ووضع المنهجية المناسبة لمعالجتها ،والتي ينتظر منها إنجاز آلاف الأضابير التي تعود لسنوات سابقة وتحصيل حقوق الخزينة من هذه الواردات ... على صعيد آخر أقر المجلس تشكيل لجنة مهمتها دراسة عائدات الجباية السنوية التي تمنح لموظفي الماليات وكذلك المتميزة منها لتصبح هذه العائدات مقياساً للأداء وعاملاً محفزاً لهم على تحسين عملهم ومعاقبة المقصرين منهم .
 
   

اظهار1 - 20 من1794

الصفحة 1 التالي >
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance