English
   
الرئيس الأسد يطلق خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء المشروع الوطني للإصلاح الإداري.. ويوجه باتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف بعض المظاهر التي تسيء لحقوق المواطن ولا تليق بالوطن
البحث
أسماء المقبولين للاشتراك في مسابقة المصارف العامة من الفئة الثانية من حملة الشهادة العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الفنية التجارية الرئيس الأسد يطلق خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء المشروع الوطني للإصلاح الإداري.. ويوجه الوزارات المعنية باتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف بعض المظاهر التي تسيء لحقوق المواطن ولا تليق بالوطن المهندس خميس يترأس اجتماعا نوعيا لمتابعة ملف القروض المتعثرة..تشكيل بعثة تفتيشية لمحاسبة المقصرين في تحصيل القروض.. ملاحقة المتخلفين عن السداد بكل الوسائل القانونية الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية وزير المالية خلال حضوره عرض تقديمي لمشروع أتمتة عمليات الإنفاق في القطاع الإداري الحكومي ..يؤكد أهمية هذا المشروع على أداء وزارة المالية والمؤسسات الحكومية بشكل عام و يوفر الجهد والوقت للوصول إلى نتائج تفيد وتدعم متخذي القرار اجتماع عمل في هيئة الإشراف على التأمين برئاسة رئيس مجلس الوزراء
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

وزارة المالية تجري الامتحان السنوي لنيل شهادة المحاسب القانوني لعام 2016

 

\r\n

بموجب\r\nالقانون رقم 33 لعام 2009 المتعلق بتنظيم مهنة المحاسبة والتدقيق والمتضمن ترؤس وزير\r\nالمالية لمجلس هذه المهنة ،أجرت وزارة المالية-مديرية المحاسبين القانونيين اليوم\r\n17-12-2016 الامتحان السنوي لنيل شهادة المحاسب القانوني لعام 2016 في الساعة\r\nالثانية عشرة في كلية الاقتصاد في جامعة  دمشق وفي كلية الاقتصاد بجامعة حلب  في الوقت ذاته.

\r\n

وبلغ\r\nعدد المتقدمين للامتحان في دمشق وحلب حوالي 400 متقدماً  وجرى الامتحان ،شاملاً مواد امتحانية  تعتبر أساسية لمن يريد ممارسة مهنة المحاسب\r\nالقانوني وهي : المعايير الدولية\r\nلإعداد التقارير المالية وتطبيقاتها، معايير\r\nالتدقيق الدولية وقواعد السلوك المهني وتطبيقاتها ، تحليل القوائم المالية ، المحاسبة الضريبية ،\r\nقوانين وتشريعات... وتنوعت\r\nالأسئلة لتغطي معظم المنهاج المقرر..وحددت علامة النجاح بـ /60/ درجة من المجموع العام  .

\r\n

ويحصل\r\nالناجح في هذا الامتحان على شهادة محاسب قانوني صادرة عن مجلس المحاسبة والتدقيق\r\n،بعد ذلك عليه أن يخضع لفترة تدريب مدتها سنتان في مكتب محاسب قانوني أو شركة\r\nمهنية سورية لتدقيق الحسابات ،يحضرون فيها برنامج محاضرات خاصة يعدها التنظيم\r\nالمهني سنوياً ،تتضمن نشاطات المهنة علمياً ومسلكياً وتطبيقياً ،ويشرف مجلس\r\nالإدارة على هذه المحاضرات التدريبية ، بعدها وعند انتهاء تدريبه يقدم المتدرب بحثاً\r\nتطبيقياً في أحد المواضيع المتعلقة بالمهنة تناقش من قبل لجنة يشكلها مجلس الإدارة\r\nويمنح بنتيجتها الرخصة لمزاولة المهنة والتي تجدد سنوياً.

\r\n

ويحظر\r\nعلى المحاسب القانوني المزاول تولي وظائف عامة أو خاصة دائمة كانت أو مؤقتة ،وعليه\r\nالتفرغ لممارسة المهنة .

\r\n

هذا\r\nوتعول وزارة المالية ومجلس المحاسبة والتدقيق الكثير على مهنة المحاسب القانوني في\r\nالتأثير الايجابي على المؤسسات والشركات ،علماً أن فشل الكثير من المؤسسات\r\nالاقتصادية يعزى إلى غياب المحاسب القانوني الكفوء الذي يعد اليد اليمنى للادارة.

\r\n

 

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance