English
   
مجلس الوزراء يوافق على رفع مشروع قانون الجمارك الجديد إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره
البحث
مجلس الوزراء يوافق على رفع مشروع قانون الجمارك الجديد إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره مجلس الشعب يقر قانون تعديل نسبة المساهمة الوطنية في إعادة الإعمار إلى 10 بالمئة... ووزير المالية يؤكد أنه يهدف إلى تعزيز نسبة المساهمة الوطنية في إعادة الاعمار وزيادة الامكانات المالية المتاحة لدى الموازنة العامة للدولة لهذا الغرض مجلس الشعب يقر مشروع قانون الموازنة العامة للدولة...وزير المالية :الحكومة تواصل العمل على تأمين متطلبات صمود الجيش والقوات المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتحسين الواقع المعيشي والخدمي للمواطنين مجلس الشعب يوافق على تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة..وزير المالية: يخدم العملية التنموية والاجتماعية
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

إعـــــــــلان للراغبين بالتقدم لامتحان نيل شهادة محاسب قانوني لعام 2017

 

الجمهورية العربية السورية

            وزارة المالية

مديرية المحاسبين القانونيين

            7212/38               

إعـــــــــلان

 

تعلن وزارة المالية- مديرية المحاسبين القانونيين عن بدء قبول طلبات الراغبين للتقدم لامتحان نيل شهادة محاسب قانوني ممن تتوفر لديهم الشروط المنصوص عليها في القانون رقم /33/ لعام 2009 المتضمن تنظيم مهنة المحاسبة والتدقيق والضوابط المقررة من مجلس المحاسبة والتدقيق وذلك خلال الفترة21/5/2017  و لغاية 22/6/2017   .

أولاً- الشروط :

1-     أن يكون عربياً سورياً أو من في حكمه منذ أكثر من عشر سنوات أو من رعايا من الدول العربية المجازين شريطة المعاملة بالمثل ، وأن يكون أتم السنة الخامسة والعشرين من عمره وألا يزيد عمره عن خمسين سنة ميلادية بتاريخ 22/6/2017  .

2-    غير محكوم بإحدى الجرائم التي تمس الأمانة والشرف أو إحدى الجرائم الاقتصادية.

3-    غير مسرح بأسباب تمس النزاهة أو شرف الوظيفة بناءً على حكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية.

4-    أن يكون حائزاً على إجازة جامعية من إحدى كليات الاقتصاد أو التجارة - اختصاص  محاسبة - من جامعات الجمهورية العربية السورية أو ما يعادلها وفق قرار التعادل الصادر عن لجنة تعادل الشهادات العلمية لدى وزارة التعليم العالي، أو أن يكون حائزاً على إجازة جامعية من إحدى كليات الاقتصاد أو التجارة من الاختصاصات الأخرى أو ما يعادلها شرط توفر دراسته للمقررات التالية في اختصاص من غير المحاسبة :

‌أ-       مبادئ المحاسبة (محاسبة رقم1) أو ما يعادلها شرط أن تتضمن مفردات المقرر.

‌ب-  مبادئ المحاسبة (محاسبة  رقم2) أو ما يعادلها شرط أن تتضمن مفردات المقرر.

‌ج-    محاسبة شركات.(يمكن أن ترد في مقرر واحد أو مقررين)

وتعد هذه المقررات أساسية بالنسبة للمتقدمين من اختصاصات غير المحاسبة أما الاختصاصات التي لا تتوافر فيها تلك المقررات فهي مرفوضة حكماً.

5-    يتقيد المتقدم بالمركز الامتحاني المحدد من قبله في حال افتتاح مراكز امتحانية في محافظتي حلب واللاذقية اضافة إلى مركز دمشق.

6-    سيجري الامتحان تحريرياً ويتناول المحاور التالية :

أـ المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وتطبيقاتها /معايير المحاسبة الدولية .

ب ـ معايير التدقيق الدولية وقواعد السلوك المهني وتطبيقاتها / معايير المراجعة الدولية .

ج ـ تحليل القوائم المالية.

د ـ المحاسبة الضريبية.

هـ - القوانين والتشريعات /قانون الشركات رقم /29/ لعام 2011 - قانون تنظيم المهنة رقم /33/ لعام 2009 .

          

ثانياً- الوثائق المطلوبة :

1-    طلب خطي موقع من صاحب العلاقة وعلى مسؤوليته الشخصية وفق النموذج المعد لهذه الغاية يبين فيه المعلومات المطلوبة بشكل مفصل ويمكن الحصول على الطلب من مديريات المالية في المحافظات أو عبر الموقع الالكتروني لوزارة المالية /www.syrianfinance.gov.sy  / أو الموقع الالكتروني للتنظيم المهني /www.asca.sy /.

2-    صورة عن البطاقة الشخصية أو قيد السجل المدني ملصق عليها الطابع القانوني.

3-    صورة عن جواز السفر إن وجد .

4-    صورة عن جواز السفر للمتقدمين العرب غير السوريين ملصق عليه طابع قانوني وما يثبت شرط المعاملة بالمثل قانوناً من دولة المتقدم.

5-    خلاصة السجل العدلي على أن لا يكون قد مضى على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر.

6-    صورة عن الإجازة الجامعية أو وثيقة التخرج أو اشعارأً بالتخرج مصدقة أصولاً من إحدى كليات الاقتصاد أو التجارة أو ما يعادلها اختصاص محاسبة أو اختصاصات أخرى شرط توفر المقررات الواردة أعلاه مع كشف علامات مصدق أصولاً لاختصاص غير المحاسبة ، أما فيما يتعلق بالحاصلين على إجازات جامعية غير سورية فعليهم تقديم صورة مصدقة عن قرارالتعادل أصولاً من وزارة التعليم العالي .

7-    إيصال يثبت دفع الرسم المالي المنصوص عليه في القانون رقم/12/لعام/2014/وقدره/15000/ل.س.

8-    إيصال تسديد بدل الامتحان للتنظيم المهني وقدره /5000/ل.س .

9-    يتم استلام الطلبات ضمن مغلف ويسجل في ديوان مديريات المالية (الشؤون الإدارية) في المحافظات بعد استكمال كامل الأوراق وسداد الرسوم وبدل الامتحان وتأشير الطوابع أصولاً خلال المدة المعلن عنها.

10-عملاً بأحكام القرار رقم 486/و تاريخ 7/2/2016 يحق للملتحقين بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية في الجيش العربي السوري والذين لم تمكنهم مهامهم من حضور امتحان عام 2015 وعام 2016 الاحتفاظ بحقهم في رسوم الامتحان المسددة من قبلهم في عام 2015 ، على أن يتقدموا بالطلب المشار إليه في الفقرة /1/ من ثانياً مرفق به وثيقة تثبت أسباب عدم تمكنهم من حضور الامتحان في حينه إضافة إلى خلاصة السجل العدلي الفقرة /5/ أعلاه  .

      ثالثا- يصدر وزير المالية بناءً على اقتراح لجنة القبول والإشراف على الامتحان قراراً يتضمن أسماء المقبولين الذين يحق لهم التقدم للامتحان.

دمشق في15/5/2017

                                                            وزير المالية

                                                                رئيس مجلس المحاسبة والتدقيق

                                                                 الدكتور مأمون حمدان 

 

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance