English
   
ملتقى رجال الأعمال بحلب يختتم أعماله.. دفع عملية الإنتاج ومعالجة القروض المتعثرة
البحث
ملتقى رجال الأعمال بحلب يختتم أعماله.. دفع عملية الإنتاج ومعالجة القروض المتعثرة وزير المالية: إعادة تأهيل فروع المصرف التجاري في حلب المتضررة بفعل الإرهاب اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس مع إدارة سوق دمشق للأوراق المالية.. زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق وتوفير المناخ المناسب للاستثمار إطلاق منظومة إشارات الحجز الاحتياطي تجريبيا في الشركة السورية للاتصالات بالمزة بالتعاون والتنسيق بين جهات عامة عدة مجلس الوزراء :وضع خطة سياحية خدمية لجزيرة أرواد ويناقش واقع الجامعات الخاصة... عرض أداء عمل اللجنة الاقتصادية ومناقشة الوضع المعيشي والاقتصادي للمواطن بالإضافة إلى سياسات الدعم الحكومي
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

لجنة لتعديل النظام الضريبي تعقد اجتماعها الأول برئاسة وزير المالية

عقدت اللجنة المكلفة بدراسة النظام الضريبي السوري أولى اجتماعاتها أمس برئاسة وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ..وتضم اللجنة في عضويتها خبرات من وزارة المالية ومن كليتي الاقتصاد والحقوق في جامعة دمشق من ذوي الاختصاص والشأن ،ومهمتها اقتراح التعديلات التشريعية اللازمة في اطار رؤية الاصلاح في السياسة الضريبية وفي ضوء السياسة المالية والاقتصادية العامة للدولة .

وعرض رئيس اللجنة الدكتور حمدان الإطار العام للسياسة المالية والسياسة الضريبية للمرحلة القادمة والتي تتلخص بتحصيل الدولة لحقوقها المستحقة من الضرائب والرسوم وفق قوانين عادلة وشاملة ،مع التركيز على مكافحة التهرب الضريبي ،وتحقيق العدالة الضريبية ما أمكن ودون أن يلحق ذلك أي ظلم بالمكلفين ،مع إعادة دراسة الدعم الاجتماعي بحيث يصل الدعم إلى الشريحة التي تستحقه .

وأكد الدكتور حمدان أهمية وضع منهجية عمل لهذه اللجنة وتحديد أيهما الأنسب بالنسبة للنظام الضريبي الحالي ..هل الابقاء عليه وفق الضرائب النوعية التي يرتكز عليها أم الانتقال إلى الضريبة الموحدة على الدخل وفي كلتا الحالتين سيكون مهمة اللجنة الوصول إلى نظام ضريبي عادل وشفاف يطبق على الجميع وتكون نصوصه واضحة ومفهومة ولا لبس فيها و غير قابلة للتأويل .

من جانبهم قدم كل من السادة الأعضاء رؤيته وتصوره حول الموضوع المطروح، ولم يخلُ ذلك من تباينات في وجهات نظرهم ،لكن الجميع اتفق على أهمية توصيف النظام الضريبي السوري بايجابياته و سلبياته وتحديد مكامن الخلل والعيوب والمساوئ فيه سواء كان على مستوى التشريع أو على مستوى الادارة الضريبية قبل البدء بأي خطوة في هذا المجال ،مع ضرورة الاطلاع على تجارب الدول المشابهة لسورية اقتصادياً والاستفادة من تجاربها و تجنب الأخطاء التي وقعت فيها ..مع التأكيد على الدعم الكامل لأشكال الدفع الالكتروني و التي سيعول عليها كثيراً في القضاء على الفساد الناتج عن تدخل وتقدير العامل البشري .

وبناء على ذلك وللاجتماع القادم الذي حدد في 3 تشرين الأول القادم ..تم تكليف أحد أعضاء اللجنة بتقديم عرض شامل لواقع النظام الضريبي السوري الحالي،كما تم تكليف أحد الأعضاء الآخرين بإعداد عرض لتجارب الدول المماثلة لنا في اقتصادها ووضعها .

 

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance