English
   
وزير المالية يجتمع مع رؤوساء المراكز ومدراء القاعات الامتحانية لمسابقة وزارة المالية المعلن عنها ...ويصدر التعليمات المتوجب على السادة المتقدمين الالتزام بها
البحث
وزير المالية يتفقد سير امتحانات المسابقة المعلن عنها لصالح وزارة المالية وزير المالية يجتمع مع رؤوساء المراكز ومدراء القاعات الامتحانية لمسابقة وزارة المالية المعلن عنها ...ويصدر التعليمات المتوجب على السادة المتقدمين الالتزام بها الرئيس الاسد يصدر مرسوماً بتسمية رئيس و أعضاء مجلس مفوضي هيئة الأوراق و الأسوق المالية وزارة المالية تصدر قوائم توزيع المتقدمين على قاعات الامتحان للمسابقة المعلن عنها برقم 1546/و تاريخ 24/5/2018 وزيرا المالية و الاتصالات يزوران سوق دمشق للأوراق المالية زيارة وفد اقتصادي من الجمهورية الاسلامية الايرانية الىوزارة المالية وزارة المالية تجري امتحاناً لنيل شهادة محاسب قانوني
مقابلات و ندوات السيد الوزير

 
أخبار منوعة
إرسال شكوى

أذا لديك أي شكوي يرجى ارسالها
الينا

 
 
ردود الوزارة

وزير المالية يفتتح دورة المحاسبين القانونيين في مبنى وزارة المالية بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونين

افتتح وزير المالية د. مأمون حمدان  يوم أمس 30-6-2018 دورة المحاسبين القانونيين بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونين في قاعة الاجتماعات بمبنى وزارة المالية بوجود ما يقارب الـ100 متقدم للدورة.

حيث بَين وزير المالية د. مأمون حمدان أن افتتاح الدورة هو لتأهيل المتقدمين الى الامتحان الذي سيجري في أيلول المقبل وفق لقانون /33/ الذي نظم مهنة المحاسبة القانونية, و أكد حمدان أن بجهد جميع شرفاء سورية سنبني وطنا مزدهرا يختلف عما كان قبل الحرب فسورية مقبلة على إعادة الإعمار, وهناك استثمارات كبيرة بالمستقبل بوجد شركات مساهمة عامة وخاصة لذلك هذه المهنة مهمة جدا, و كل شركة يجب أن يكون لديها محاسب قانوني يشهد بصحة ما يقوم به المحاسبين في مختلف الشركات.
ونوه الوزير أن الدورة تقام كل سنة مرة لنيل شهادة المحاسب القانونين. و يُدرس فيها مواد أساسية حددتها الجمعية  تأهل المتقدمين و تسلحهم بالمعلومات الحديثة في هذا المجال خصوصا التحليل المالي, وأشار حمدان أن المحاضرين اكاديميين و على مستوى عالي  في مجال التخصص إضافة الى مهنيين في هذا المجال يشاركون في الإعطاء.
وفي سياق حديثه أوضح الوزير أن الذي يشرف على هذا العمل مجلس المحاسبة والتدقيق الذي تشرف عليه وزارة المالية بالتعاون مع التنظيم المهني لجمعية المحاسبين القانونين في سورية, مضيفا أن الدورة ستناقش ما صدر في معاير المحاسبة الدولية ومعاير التدقيق والتحليل المالي في العالم, بالإضافة للإجابة عن أسئلة المتقدمين في هذا المجال خلال محاضرات مهنية في الدرجة الأولى.
و أكد الوزير أن الناجح بهذه الدورة يتوجب عليه وفق القانون الخضوع لتدريب عملي مهني لمدة سنتين لدى شركة تدقيق حسابات ومن ثم تقديم بحث تطبيقي للحصول على الإجازة.

وبدوره رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في سورية فؤاد بازر باشي  بين أن وزارة المالية تجري سنويا امتحان لنيل شهادة محاسب قانوني بأشراف جمعية المحاسبين القانونيين التي تأسست في عام 1958 وهي من أقدم الجمعيات في سورية التي تسعى لضبط وتنظيم مهنة الحسابات مبينا أن الامتحان يجري بخمس مواد هي
(معاير المحاسبة الدولية, و معاير التدقيق الدولية, والتحليل المالي, والقوانين, و قوانين الضرائب)
و المتقدم الناجح يحصل على الإجازة, ولكن هذه الإجازة لا تخوله بممارسة أعمال التدقيق الا بعد اجتيازه مرحلة تدريبية لمدة سنتين يتوجب عليه بعدها تقديم بحث تطبيقي يُناقش بوجود لجنة من الخبراء و من ثم يحصل على الإجازة النهائية التي تمكنه من تدقيق حسابات فردية وحسابات الأشخاص وبعد خمس سنوات يمكن الانتقال لمرحلة تدقيق شركات الأموال المحدودة و الخاصة والعامة, مشيرا أن المحاسب القانونين يجب أن لا يخطئ كي لا يقتل الاقتصاد فهو القائم بدور الكاتب بالعدل الذي يحدد ما هي الأرباح التي يتوجب على الشركة توزيعها و ماهي الارباح المحققة فعلا.
و أشار بازر باشي أن الامتحان بالطريقة التقليدية مؤكدا أنه لن ينجح سوا الذي يستحق الحصول على هذه الشهادة.

تحرير :رانيا العلي

 

اطبع
التصويت
هل يفي الموقع بالأغراض المرجوة منه
 
  • نعم
  • لا
  • ربما
  •  
    الرسائل الإخبارية
    البريد الالكتروني

     
     
         
     
     
    Powerd By SyrianMonster | All Rights Reserved, Syria Finance